الخميس، 9 أبريل 2015

شرح لبعض مصطلحات التورنت

شرح لبعض مصطلحات التورنت
التورنت: التورنت (Torrent) هو احد انظمة تحميل الملفات عن طريق المشاركة (P2P) سواء كانت برامج أم ألعاب أم افلام.... وذلك بواسطة المتعقب(Tracker)

التراكر (المتعقب): هو احد السيرفرات الكثيرة الموجودة في الشبكة العنكبوتية يعمل مع برنامج التورنت.

فانك عندما تريد تحميل برنامج معين فبوساطة التراكر يتم توصيلك بأجهزة أخرى.

السييدز (Seeds): هم الذين قاموا بتحميل احد ملفات التورنت (احد الالعاب مثلا) ويقوم برفها للآخرين ، او يكون هو الذي قام برفع الملف.

Leechers: هم الذين يقومون بتحميل احد ملفات التورنت لكن لم يكتمل التحميل بعد ، سواء كان التحميل قد كان في البداية او في المنتصف او ماقبل النهاية.

ملف التورنت: عبارة عن ملف صغير الحجم (عادة لا يتجاوز حجمة 50 كيلوبايت) ويحتوي على معلومات التراكر والملفات المراد تحميلها.

Hits & Runs : هي عملية تحميل مادة من أي تراكر ما , وبعد اكتمال التحميل الهرب من عملية ال( seeding) وهذه العملية غير مقبولة في أغلب التراكرات , لاسيما التي يعمل نظامها بال (Free Ratio) وتعتبر فاعل هذه العملية أناني.

Free Ratio trackers : هي مواقع التورنت التي يعمل نظامها بالتحميل المجاني ولايجبرك علي رفع نفس الكمية التي حملتها ويمنحك التحميل لأي حجم تريده ولكن يجبرك بعدم الهرب بعد التحميل. وهذه المواقع بسيطة جدا منها : (GFT: FeforceTracker) و (BTN: BroadcasThe.Net) و(PTN :PirateThe.net) و (FTN:FeedThe.Net) هذه اشهرها.

Part Seeding ( التحميل الجزئي للملف): هي عملية تحميل جزء من ملف تورنت كامل ويستعمل هذا النوع من التحميل غالبا في ال Packets التي تحتوي علي مجموعة أفلام وأنت تريد فيلم معين منهم أو تحتوي مجموعة من الألعاب أو مجموعة من نسخ أنظمة التشغيل وتكون مجموعة في ملف تورنت واحد , هناك قليل من المواقع التي ترفض ذلك
مثل: Black Cats Gamer.
Cross Seeding : هي عملية تحميل ملف تورنت لمادة هي موجودة في جهازك من الأصل بغرض رفع ال Ratio , لأنك تمتلك نفس المادة يعني لايوجد تحميل ستقوم برفع فقط.

Free leech : هي الملفات الموجودة في بعض ال (Trackers) تمتاز بأنها مجانية التحميل , لن يحسب لك أي كمية ستحملها ولكن سيحسب لك الأبلود فقط.

seedbox : هو عبارة عن جهاز كمبيوتر بكامل محتوياته موجود في دولة من الدول التي تمتلك سرعة انترنت عالية والغرض من إستخدامه هو التحميل والرفع للتراكرات التي تملك فيها عضوية بغرض تحسين ال Ratio.

ملاحظات:- 1-لايمكن استكمال تحميل ملف معين الا بوجود Seed واحد على الأقل.

2-
يمكن احياء الروابط الميتة (الروابط الميتة التي يصل التحميل فيها الى نسبة معينة ثم يقف بسبب عدم وجود Seed)

وذلك بدخول احد الـSeed


0 التعليقات :

إرسال تعليق

جميع التعليقات تعبر عن رأى صاحبها ولا تعبر عن رأى صاحب المدونة